تقرير للوكالة الدولية للطاقة: على أوروبا زيادة جهودها لتفادي نقص الغاز في شتاء 2023

حضّت الوكالة الدولية للطاقة في تقرير الاتحاد الأوروبي على مواصلة جهوده لتقليص احتياجاته أكثر لتجنب نفاد الغاز في شتاء 2023-2024 حال الوقف التام لشحنات الغاز الروسي.

ولفت التقرير إلى أن الفارق بين العرض والطلب “قد يبلغ 27 مليار متر مكعّب في العام 2023 في سيناريو تنخفض فيه شحنات الغاز من روسيا إلى الصفر وتعود واردات الغاز الطبيعي المسال من الصين إلى مستويات العام 2021”.

وتوازي كمية 27 مليار متر مكعّب نحو 6,5% من الاستهلاك السنوي للاتحاد الأوروبي في العام 2021 الذي بلغ 412 مليار متر مكعّب، وهو الأعلى منذ العام 2011 حسب أرقام وكالة الإحصاء الأوروبية يوروستات.

وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يبلغ استهلاك الاتحاد الأوروبي للغاز 360 مليار متر مكعّب عام 2022.

وقال المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول الاثنين: “أحرز الاتحاد الأوروبي تقدماً ملحوظاً في تخفيض اعتماده على الغاز الروسي، لكنه لم يخرج من دائرة الخطر بعد”.

وأشار إلى أن عديداً من الظروف التي سمحت خلال ربيع وصيف 2022 للدول الأعضاء في التكتل بملء خزاناتها قد لا يتكرر في 2023.

وشدد التقرير على احتمال عودة ارتفاع طلب بكين على الغاز الطبيعي المسال بفعل انتعاش الاقتصاد الصيني، ما قد يزيد التنافس مع الدول الأوروبية لشراء الغاز الطبيعي المسال المتوفر في العالم.

والطقس الجيّد نسبيًا الذي شهدته أوروبا هذا الخريف قد لا يتكرر، ما قد يؤدي إلى استهلاك أكبر للمخزون.

ويُظهر هذا التقرير، حسب فاتح بيرول، أن “بذل جهد أكبر في كفاءة الطاقة وتطوير الطاقات المتجددة والمضخات الحرارية وإجراءات توفير الطاقة، أمر حيوي للاستعداد لمخاطر النقص وارتفاع الأسعار مرة أخرى العام المقبل”.