مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني: التضخم في ألمانيا يسجل 7.9% في 2022، أعلى مستوى منذ 70 عاما على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة والحرب الأوكرانية الروسية

سجلت ألمانيا أعلى معدل تضخم سنوي لها منذ أكثر من 70 عاما، وفقا للبيانات الأولية الصادرة يوم الثلاثاء عن مكتب الإحصاء الاتحادي.

وجاءت معدلات التضخم القياسية مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب هجوم روسيا على أوكرانيا، حيث وصل معدل التضخم للعام بأكمله إلى 7.9%، في عام 2022. وكانت آخر مرة اقترب فيها التضخم السنوي من هذا المستوى في عام 1951، عندما بلغ 7.6% مع بدء الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب. بلغ معدل التضخم السنوي في عام 2021 ، نحو 3.1%.

أظهرت البيانات الأولية أن التضخم تباطأ إلى حد ما في ديسمبر، إلى 8.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث بدأ سريان المدفوعات الحكومية لمرة واحدة لمساعدة المستهلكين على دفع فواتير التدفئة والغاز. في أكتوبر، وصل التضخم الشهري إلى مستوى قياسي بلغ 10.4%، قبل أن ينخفض إلى 10% في نوفمبر، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

ارتفاع الأسعار يقلل من القدرة الشرائية للمستهلكين. قامت العديد من النقابات الألمانية بحملة من أجل زيادات في الأجور أعلى من المتوسط في الأشهر الأخيرة لتعويض تأثير التضخم.