“السيمفونية الإفريقية”: جدارية للفنان المغربي المقيم ببروكسيل مصطفى الزوفري تزين إحدى واجهات متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط

أنجز الفنان مصطفى الزوفري جدارية على إحدى واجهات متحف محمد السادس للفن الحديث و المعاصر بالرباط، تحمل عنوان “السيمفونية الإفريقية”.

وأوضح الفنان في ورقة تعريفية أن هذا العمل الذي تم بتنسيق مع المؤسسة الوطنية للمتاحف، يأتي في خضم الاحتفال ب”الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية 2022/2023″.

وقال الزوفري “أتمنى أن ألحن سمفونية على وزن نشيد بألوان إفريقية”، مبرزا أن هذه الجدارية تأتي أيضا تكريما للقارة الإفريقية، مهد الإنسانية التي تعيش انتعاشا فنيا فريدا.

وبحسب المصدر ذاته، يشكل هذا العمل احتفاء بمختلف التظاهرات المنظمة من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف حول الفنون الإفريقية التي تحتضنها أروقة متحف محمد السادس للفن الحديث و المعاصر، بما في ذلك “إشعاع إفريقيا من العاصمة” ، و”أضواء إفريقيا” و”كنوز الإسلام بإفريقيا” و “من تومبوكتو إلى زنجبار”، و “إفريقيا بعيون مصوريها، من مالك سيديبي إلى اليوم”.

وأشار إلى أن إنجازها يصادف أيضا معرض ” الفن البينيني بين الأمس و اليوم : من الاسترداد إلى الانبعاث، شق الفن المعاصر”. مصادفة سارة !

وتعد جدارية  “السيمفونية الإفريقية”، خطوة أولى لمشروع شامل و متكامل للفنان الزوفري، حيث إنها “تفتح شهية الجمهور للمعرض الكبير الذي سينظمه بالرباط، أواخر شهر ماي 2023 برواق باب الرواح”.

يشار إلى أن مصطفى الزوفري ولد بالناظور حيث تابع دراسته الابتدائية بازغنغان ثم الثانوية بالناظور و وجدة. وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا إلتحق بالأكاديمية الملكية للفنون الجميلة ببروكسيل حيث حصل على شهادة الإجازة في الفنون الجميلة و المرئية، كما التحق أيضا بالمدرسة العليا للفنون الجميلة و المرئية بمونص.