ألمانيا تعتزم تقديم نسختها الخاصة من “البطاقة الخضراء” لجذب المهاجرين المؤهلين

تتطلع الحكومة الألمانية إلى تقديم “نسختها الخاصة من “البطاقة الخضراء” أو بطاقة الفرص” كما اسمتها حرفيا بهدف سد النقص المهول في اليد العاملة المتخصصة، حسب ما أورده موقع قناة “دويتشه فيله”الألمانية في تقرير حديث لها. وسيتم التصويت على هذا المقترح في الأشهر المقبلة، حسب ذات المصدر.

وفي السياق ذاته، أشارت وزارة العمل الألمانية إلى أن النقص في اليد العاملة في سوق العمل، يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصاد الألماني. “بطاقة الفرص” الجديدة، التي قدمها وزير العمل هوبرتوس هيل في وسائل الإعلام الألمانية هذا الأسبوع، ستتيح للأجانب فرصة القدوم إلى ألمانيا للبحث عن عمل حتى بدون عرض عمل، طالما أنهم يستوفون ثلاثة من المعايير الأربعة المشروطة للحصول على البطاقة ألا وهي الحصول على شهادة جامعية أو مؤهل مهني مع خبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات . كما يشترط إتقان اللغة أو الإقامة السابقة في ألمانيا. وحسب وزارة العمل الألمانية، يجب أن يكون عمر الشخص أقل من 35 سنة.

ويضيف ذات المصدر أن المعايير لا تختلف عن تلك المعتمدة في نظام النقاط الكندي، وأكد الوزير المنتمي لحزب الديمقراطيين الاشتراكيين، في مقابلات إعلامية هذا الأسبوع، أنه ستكون هناك حدود وشروط للحصول على البطاقة. مؤكدا أن الحكومة الألمانية ستحدد عدد البطاقات على أساس سنوي، وفقًا لحجم الطلب في سوق العمل، حسب تقرير القناة الألمانية.