وكالة إدارة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس”: موجات تدفق المهاجرين غير النظاميين انطلاقا من سواحل المملكة تراجعت في شهر يناير الماضي بنسبة 12 بالمائة مقارنة مع العام الماضي

كشفت وكالة إدارة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس) أن “موجات تدفق المهاجرين غير النظاميين انطلاقا من سواحل المملكة تراجعت في شهر يناير الماضي، وذلك يرجع إلى حد كبير إلى سوء الأحوال الجوية وتأثيرها على بعض الطرق البحرية”.

وأورد المصدر ذاته أنه تم الكشف عن أكثر من 13200 محاولة عبور غير نظامي على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في شهر يناير الماضي، بانخفاض نسبته 12 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

 ويضيف ذات المصدر أن الطرق البحرية انطلاقا من المملكة تغري المهاجرين غير النظاميين، حيث لم يتم تسجيل سوى 529 محاولة عبور فقط، بانخفاض قدره 49 في المائة؛ وهو الأمر نفسه بالنسبة للممر البحري الأطلسي الذي سجل 564 محاولة، بانخفاض نسبته 82٪. ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى الظروف المناخية والصعوبات التي أثرت على محاولات الهجرة غير النظامية.

وتشدد الوكالة الأوروبية نفسها على أن عدد المعابر الحدودية غير الشرعية التي تم اكتشافها على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي عام 2022 بلغ 330 ألفًا، وهو ما يمثل أعلى زيادة منذ عام 2016. وزادت أرقام عام 2022 بنسبة 64٪ مقارنة ببيانات عام 2021.