مشروع “وفيرة”: منظمة العمل الدولية والمؤسسة المغربية للثقافة المالية يوقعان مذكرة تفاهم من أجل تعزيز شراكتهما القائمة منذ 2016 بهدف التمكين الاقتصادي للنساء العاملات الموسميات

وقع كل من مكتب منظمة العمل الدولية والمؤسسة المغربية للثقافة المالية مذكرة تفاهم لتعزيز شاركتهما التي تأسست منذ سنة 2016، وتأطير أنشطتهما التعاونية المستقبلية في إطار مشروع “وفيرة”.

يتولى تنسيق هذا المشروع، الذي يحظى بتمويل الاتحاد الأوروبي، مكتب منظمة العمل الدولية بالمغرب كما يجري تنفيذه، وفق بلاغ مشترك للمنظمة والمؤسسة المغربية للثقافة المالية، بشراكة وثيقة بين الحكومتين المغربية والإسبانية ومع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

ويعد مشروع وفيرة “النساء كفاعلات قرويات مستقلات ماليا”، حسب البلاغ الصادر اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2023، مشروعا رائدا للنهوض بالمقاولة الذاتية وسط النساء، موجها بالأساس للعاملات الموسميات اللاتي يهاجرن من المناطق القروية بالمغرب.

وأوضح البلاغ أن المؤسسة المغربية للثقافة المالية تعمل على دعم الجهود المبذولة في سياق هذا المشروع بتمكين هؤلاء النساء بكفاءتهن المختلفة من تطوير وتعزيز قدراتهن المالية.

وبغية تشجيع الاندماج الاجتماعي والاقتصادي المستدام لهذه الفئة، لا سيما من خلال إحداث أنشطة مدرة للدخل، يضيف البلاغ المشترك، تشارك المؤسسة في الأنشطة التكنولوجية الخاصة بهذا المشروع كما تساهم في ملاءمة مضامين برامج التكوين المتاحة.

وأكد كل من مكتب منظمة العمل الدولية والمؤسسة المغربية للثقافة المالية الالتزام بالعمل من أجل تحسين الاستقلالية المالية للنساء المشاركات في المشروع من خلال تسهيل عملية اختيار المشاريع واستعمال الخدمات البنكية الملائمة وتعزيز كفاءتهن المتعلقة بالتوفير والاستثمار وحصولهن على التمويل.