سفارة المغرب في بلجيكا تنظم ندوة حول النهوض بأوضاع المرأة المغربية

نظمت جمعية ” أصدقاء المغرب” بشراكة مع سفارة المملكة المغربية لدى مملكة بلجيكا ودوقية اللكسمبورغ، أمس الأربعاء في بروكسيل، ندوة حول موضوع “المرأة في مغرب اليوم”.

وعرف هذا اللقاء، الذي نظمته سفارة المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ بشراكة مع جمعية “أصدقاء المغرب”، مشاركة نساء ناجحات من مختلف المشارب، واللواتي تقاسمن تجاربهن ووجهات نظرهن حول سبل تعزيز المكتسبات، تدارك النقائص والنهوض بدور المرأة المغربية.

وتم خلال هذا الحدث، الذي نظم بحضور منتخبين وشخصيات مغربية وبلجيكية، إبراز مظاهر التقدم المحرزة على مستوى تحسين وضعية النساء المغربيات، لاسيما بعد اعتماد مدونة الأسرة في العام 2004، مع التأكيد على ضرورة مراجعة هذا النص قصد مصاحبة تطور المجتمع المغربي وتدعيم السعي إلى بلوغ المناصفة.

وأكد المتحدثون، أيضا، أنه إذا كانت النساء المغربيات قد تمكن من ولوج جميع القطاعات، وشغلن مناصب للقرار وتألقن في مجالات مختلفة، فإن الواقع يحيل على أن معدل نشاط المرأة في المغرب لا يزال منخفضا للغاية، وذلك بسبب عدة عوامل اقتصادية ومجتمعية.

وفي مداخلة له بهذه المناسبة، أشار سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، إلى الدعوة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإصلاح مدونة الأسرة، من أجل التغلب على أوجه القصور والمظاهر السلبية التي كشفت عنها التجربة الميدانية، وبالتالي تكريس الإنجازات على صعيد النهوض بأوضاع المرأة ورفع التحديات المستقبلية.

من جانبه، أشار رئيس جمعية “أصدقاء المغرب”، فرانسيس ديلبري، إلى أهمية هذا النقاش الذي يجري في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، من أجل تقييم المكتسبات التي حققتها، على ضوء دستور 2011 ومدونة الأسرة، وكذا الطريق الذي لا يزال يتعين اتباعه.