Programation

استطلاع: 8.2 بالمائة من اليد العاملة المؤهلة في بروكسل من أصول مغربية

أظهر استطلاع لشركة Acerta البلجيكية أن ما يقرب ثلث اليد العاملة في جهة بروكسل هي من أصول أجنبية و8.2 بالمائة منهم من أصول مغربية.
ووفقا للاستطلاع الذي أجرته الشركة حول تنوع الجنسيات في سوق الشغل ببروكسل، ارتفع هذا الرقم بنسبة 23.5 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية.
ويعزى هذا الارتفاع إلى التوظيف المتزايد في الشركات البلجيكية لاسيما في ظل خصاص اليد العاملة المؤهلة. وصرح مسؤول المبيعات بشركة Acerta Bruxelles بهذا الخصوص أن ” الخصاص في اليد العاملة المؤهلة هو أحد الأسباب التي تدفع الشركات إلى التوظيف المكثف على أوسع نطاق ممكن لكن ذلك ليس السبب الوحيد. ونحن نلاحظ أن المقاولات في حاجة إلى عكس التنوع الثقافي وتنوع الجنسيات في المجتمع”.
وكشف الاستطلاع أن الموظفين الفرنسيين يشكلون ، إلى جانب المغاربة ، النسبة الأكبر (13.6٪) من العمالة الأجنبية في بروكسل. يليهم الإيطاليون (5.8٪) ، البولنديون (5.6٪) ، الرومانيون (5.3٪) ، الكونغوليون (4.5٪) ، الهولنديون (4.3٪) ، الأتراك (2.3٪) والهنود (1.6٪) وأخيراً الكاميرونيون ( 1.4٪).
وينشط هؤلاء المغاربة بشكل رئيسي في قطاعات الصناعات الغذائية (53.4٪) والنقل والخدمات اللوجستيكية (42.7٪) والبناء (41٪). فيما يقل تواجدها في مجال صناعة المعادن (٪2.7)، وفقا لشركة Acerta.