Programation

بريطانيا: فوز ثلاث مرشحين مغاربة عن حزب العمال في النتائج الأولية للانتخابات المحلية البريطانية

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات المحلية في بريطانيا فوز ثلاث بريطانيين من أصل مغربي عن حزب العمال ويتعلق الأمر بإيمان ليس وعائشة ليس وحمزة تاوزال وهي سابقة من نوعها في الانتخابات المحلية البريطانية.
وصرحت، بهذه المناسبة، سعاد الطالسي، عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج في لندن ومؤسسة “مركز الحسنية للمرأة المغربية” لإحدى المنابر الإعلامية أن “انتخاب ثلاثة بريطانيين من أصل مغربي هو انتصار كبير وخير جيد جدا بصفتي مغربية مقيمة بالخارج”. مضيفة:” سنشرع في كسر الحواجز السياسية وهذه إشارة تحيل على الوعي بأن السياسة مهمة جدا للجالية المغربية المقيمة ببريطانيا”.
وفي حديثها لذات المصدر، تابعت المتحدثة: “إن صعود هذه البروفايلات في المجال السياسي المحلي هو مكسب للجالية المغربية المقيمة بلندن. مؤكدة أنه من المهم المشاركة في الحياة السياسية، مهما كان الحزب. ويجب علينا الآن تشجيع الشباب على الانضمام إلى الأحزاب السياسية والعمل على أن يتم اختيارهم كمرشحين”.
والجدير بالذكر أن عائشة ليس من مواليد مدينة العرائش وانتقلت إلى بريطانيا مع والدتها في عام 1976. وهي منخرطة جدًا في الحياة السياسية وعملت كمستشارة سياسية محلية لأكثر من 20 عامًا. تم انتخابها مسبقا سنة 2016 وتعمل على تحسين أوضاع المغاربة في بلدية وستمنستر. وأنهى المرشحان الشابان في الانتخابات المحلية البريطانية إيمان ليس وحمزة تاوزال الدراسات الجامعية وحصلا على ماستر في الاقتصاد كما درسا العلوم السياسية.
وفازت المعارضة العمالية بمجلس ويستمنستر الذي هيمن عليه المحافظون منذ إنشائه في 1964، وبمجلس بارنيت ومجلس واندسوورث “المفضل” لرئيسة الوزراء الراحلة مارغريت تاتشر. ورحب رئيس بلدية لندن العمالي صادق خان بالنتائج معتبرا أنها نصر “تاريخي”. وخسر حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون، مجالس أساسية في لندن حسب النتائج الأولية للانتخابات المحلية التي شكلت اختبارا لرئيس الوزراء البريطاني، وتبدو تاريخية في أيرلندا الشمالية.