إبراز ريادة المغرب في مجال الهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي

تم يوم أمس الثلاثاء 31 ماي بمجلس الشيوخ الإيطالي بروما، إبراز ريادة المغرب في مجال الهجرة، وذلك بحضور شخصيات برلمانية ودبلوماسية مرموقة.

وقال السفير المتجول المكلف بقضايا حقوق الإنسان، أحمد حرزني، خلال لقاء نظم حول موضوع الهجرة ومكافحة الإرهاب، إن “المملكة تطمح لأن تصبح نموذجا في مجال تدبير قضية الهجرة”.

وأوضح حرزني أنه “بعد مروره من وضع بلد مصدر أو عبور إلى بلد لاستقبال للمهاجرين، راكم المغرب العديد من المكتسبات وحقق مظاهر تقدم ملحوظة في هذا المجال”، مسجلا أن أزيد من 50 ألف مهاجر قاموا بتسوية أوضاعهم ويستفيدون من برامج للدعم على المستويات الصحية، التعليمية والمهنية.

وبحسبه، استجابة لمختلف التحديات المتعلقة بقضية الهجرة، اتخذت المملكة تدابير استثنائية، لاسيما اعتماد القانون 02.03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب في المغرب والهجرة غير المشروعة، والمتعلق بالاتجار في البشر، مذكرا من جهة أخرى بأن المملكة استضافت عدة اجتماعات دولية رفيعة المستوى مخصصة للهجرة.

من جهته، أبرز سفير المغرب بإيطاليا، يوسف بلا، الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تيسير اندماج المهاجرين في إطار سياسة الهجرة والاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أنه “انطلاقا من قيم التضامن والضيافة واحترام حقوق الإنسان، فإن الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، المدعومة بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجد أسسها في إرادة المملكة إزاء احترام التزاماتها الدولية ومقتضيات الدستور المعتمد في العام 2011”.

بدورهم، أشاد أعضاء في مجلس الشيوخ الإيطالي بالدور الريادي للمملكة في مكافحة التطرف والإرهاب، منوهين بانعقاد الاجتماع الوزاري الأول للتحالف العالمي ضد داعش في المغرب، وهو “الحدث الدولي الذي يعكس الثقة التي تتمتع بها المملكة كشريك موثوق ولا محيد عنه في مكافحة الإرهاب”.