دراسة: 35% من المساجد في بريطانيا تتعرض للهجوم مرة واحدة على الأقل سنويًا

كشفت دراسة استقصائية أجريت على أكثر من 100 مسجد في بريطانيا من قبل منظمتين مستقلتين تعرض 35% من المساجد للهجوم مرة واحدة على الأقل كل عام.

وحسب الدراسة، فإن السبب الرئيسي للهجمات معاداة الإسلام، إذ تبع تلك الهجمات أعمال تخريب وسرقة. ويذكر أن حكومة المملكة المتحدة نفذت سياسات وقائية سنة 2016 لحماية أماكن العبادة والمساجد. ومع ذلك وفقاً لأحدث البيانات في بريطانيا تمكنت 4% فقط من المساجد من الاستفادة من هذا الإجراءات.

وتعليقاً على ذلك أشار المحلل السياسي آية دلفي نقلا عن “تي آر تي ” عربية، إلى أن معاداة الإسلاميين لم تتراجع بل على العكس فقد زادت مثل هذه الحوادث، وأضاف: “إنه وضع حدث معي وهو يزداد سوءاً. أول ما يتبادر إلى الذهن بشأن هذه القضية طعن مؤذن مسجد لندن المركزي عام 2020”.

وتابع: “هذا بالتأكيد مرض آخذ في الازدياد. ومع ذلك فإن الحكومة المحافظة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي يعتمد بشكل أساسي على العنصرية وكراهية الأجانب زاد من ذلك”.

والجدير بالذكر أن الاعتداءات الجسدية على المساجد زادت بنسبة 15% خلال وباء كورونا، وحينها جرى الإبلاغ عن 85% من حالات المساجد التي تعرضت لهجمات أو تهديدات معادية للإسلام للشرطة.